منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    مدخل لدراسة التاريخ المدرسي

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : مدخل لدراسة التاريخ المدرسي 710
    عارضة الطاقة :
    مدخل لدراسة التاريخ المدرسي Left_bar_bleue90 / 10090 / 100مدخل لدراسة التاريخ المدرسي Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    مدخل لدراسة التاريخ المدرسي Empty مدخل لدراسة التاريخ المدرسي

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أكتوبر 09 2011, 22:36

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    مدخل لدراسة التاريخ المدرسي

    حسن العمراوي


    من بين ما يتميزبه الإنسان عن الحيوان قدرته على تمثل الزمن , فهو لايذوب في حاضره / لحظته الآنية بل له القدرة على تذكر / استحضار الماضي واستشراف/ تمثل المستقبل, فهو إذن كائن تاريخي بامتياز ؟؟. والتاريخ علم يهتم بدراسة الماضي البشري بابعاده المختلفة والتفاعلات القائمة بينها وذلك قصد إعطاء معنى للحاضر واستشراف / بناء المستقبل.

    .وقد مرالتاريخ بمسيرة طويلة وشاقة لمحاولة الإرتقاء به الى مستوى التفسير العقلاني العلمي والتخلص من رواسب الفكر الخرافي والأسطوري, الا أنه لم يصل الى علم قائم بذاته داخل مطبخ العلوم الإنسانية له مفاهيمه ومناهجه ومواضيعه وقوانينه وأسسه… لم يتم الا خلال نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن20 في جامعات اوربا الغربية وشمال أمريكا, والظاهرةالتاريخية تقوم على ثلاثة ابعاد:

    -1-الزمن:أو البلازما التي تسبح فيها الاحداث التاريخية ومكان لمعقوليتهاعلى حد تعبير المؤرخ ورائد مدرسة الحوليات مارك بلوخ, فلا يمكن تصور حوادث خارج نطاق الزمن وهكذا فالزمن هو الموضوع الجوهري عن المؤرخ بروديل فرناند

    - المكان : مسرح الأحداث التاريخية وتكمن أهميته في تلازمه مع الزمان فلا يمكن تصور مكان بدون زمان او العكس اضافةالىاهمية المجال في التاثير على الظاهرة التاريخية

    - الإنسان : باعتباره فاعلا تاريخيا / صنعا لهذا التاريخ كما ان الحديث عن علم التاريخ هو وبالضرورة حديث عن ا لانسان منذ ظهوره علىوجه الأرض

    ملحوظة : انه – التاريخ- بخلاصة تلك العلاقة الجدلية بين الانسان والزمان والمكان.



    غائية دراسة التاريخ / المدرسي : أو لماذا ندرس التاريخ ؟؟؟؟؟

    تختلف غائية/ وظيفة دراسة التاريخ باختلاف خصوصيات وتحديات ورهانات وانشغالات … كل حقبة تاريخية وكل جيل ويمكن ان نجمل غائية دراسةالتاريخ داخل المدرسة المغربية فيما يلي:

    - تلقين المتعلم ذاكرة جماعية وتعميق الإنتماء للمشترك : المحلي / الوطني / الإقليمي / والإنساني باعتبارهدا التاريخ هو نتاج انساني/ جماعي ساهمت فيه مختلف الشعوب والحضارات وان بدرجات مختلفة. -فهم الحاضر- بناء على خلفية علمية تاريخية- والمساهمة في قضاياه وانشغالاته والتموضع الايجابي فيه - تنميةالحس النقدي وتكوين الراي و انتاج السؤال واعمال العقل – مد جسور التواصل مع الآخر وتنمية والتشبع بقيم الحوار والاختلاف والتعدد والتعاون والتسامح …..

    - التعامل والتفاعل الإيجابي مع الحيط الاجتماعي علىاختلاف مستوياته…….
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : مدخل لدراسة التاريخ المدرسي 710
    عارضة الطاقة :
    مدخل لدراسة التاريخ المدرسي Left_bar_bleue90 / 10090 / 100مدخل لدراسة التاريخ المدرسي Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    مدخل لدراسة التاريخ المدرسي Empty وسائل التعبير التاريخي:

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أكتوبر 09 2011, 22:37


    وسائل التعبير التاريخي:

    - التعبير اللفظي- التعبير العددي – التعبير الكرافيكي…. -

    -أسئلة المؤرخ - ماذا :؟؟؟؟ أي الحدث التاريخي موضوع الدراسة

    متى؟؟؟؟؟الإطار الزمني للاحداث المدروسة

    -أين ؟؟؟ التوطين المكاني / الجغرافي للاحدث نقصد هنا المجال التاريخي كمجال غير مستقر الغرب الاسلامي مثلا او الاندلس السودان الغربي ….وهنا تكمن اهميةالخريطة التاريخية.

    - لمادا ؟؟؟؟ المؤرخ لا يكتفي بالسرد الكرونولوجي للاحداث او تتبع سير الملوك والحروب والبطولات ..بل يطرح السؤال انه منتج للسؤال بامتياز لماذا وقع الحدث ؟؟؟؟ أي معقولية التفسير التاريخي قصد إعطاء معى للاحداث وهنا أهميةالحس النقدي والتمحيص واع مال العقل والاستعانة بحقول معرفية متعددة والانفتاح عليها…



    أهمية الوثيقة/ الشاهدة في الدراسات التاريخية:

    ——————————————

    - يقول رائد المدرسةالوثائقية سينيوبوس : حيث لا توجد وثائق ينعدم التاريخ

    التاريخ علم يدرس الزمن / الماضي الا ان هدا الماضي متجاوز ليس له وجود فكيف يمكن دراسته ؟؟.

    بالرغم من انه متجاوز وليس له وجود الا انه يعبر عن نفسه بطريقةرمزية او غير مباشرة من خلال مخلفات هدا الماضي : اثار / معاهدات / عقود زواج او بيع اوطلاق …/مصادر تاريخية /احصائيات /لقى/رسومات علىالجدران /افلام فيديو / صور/ امثال شعبية / نوازل فقهية/…. فالمؤرخ اذن و من خلال هده المخلفات كشاهد على الماضي يحاول اعادة بناء الحادثةالتاريخية

    فالمدرسة الوضعانية / الوثائقية وفي تماهي مع الوثيقة والمنهاج التجريبي في العلوم الطبيعية والنزعة العلمية انكبت على تجميع الوثائق واعتبر روادها ان المؤرخ بدوره قادر علىالوصول الى نتائج وحقائق علمية تصل دقة العلوم الطبيعية ؟؟؟ اما مدرسةالحوليات فشكلت ثورة ابستيمية في حقل البحث التاريخي خاصة امام توسيعها لدائرة الوثيقة التاريخية بل و اهتامات المؤرخ من خلال الإنكباب علىدراسة التاريخ الخفي من عادات وذهنيات وفولكلور وأزياءو أاوبئة سيكولوجية الجماعة …..



    خلاصة: تطرح دراسة التاريخ عدةاشكالات منهجية وعلمية وايديولوجية منها : كيف يمكن اعادة بناء الحادثة التاريخية مادام ان معرفتنا بالماضي لا تتم الا بشكل رمزي / غير مباشر؟؟؟ الي اي حد يمكن للمؤرخ التخلص من ذاتيته وانتماءاته وخلفياته الفكريةوالايديولوجية في الكتابة التاريخية ؟؟ بمعنى ما حدود الداتيةوالعلمية في الكتابة التاريخية ؟؟؟هل التاريخ علم او فن؟؟ مادامت معرفتنا بالماضي تبقى ناقصة مما يدفع المؤرخ الى اضافة لمساته على اعادة استحضاره للماضي ؟؟؟ كيف يمكن للمؤرخ ان يستخرج الحياة من الموتى؟؟؟؟؟اي دور للانسان في صنع التاريخ ؟؟؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06 2024, 12:42